السبت، 20 فبراير 2010

السواك و الخلال " التخلل "

# و من الأشياء الضرورية التي ينبغي تدبيرها و تعاهدها : السواك و التخلل " الخلال " : -

أولا : السواك :

# أوقات إستعمال السواك :
ــ و ينبغي أن يتعاهد بالسواك عند الإنتباه من النوم و عند طهور الصلوات الخمس و عند تغير الفم من رائحة كريهة فكل ذلك سنة و كذا يستحب أيضاً عند إصفرار الأسنان و إن لم يتغير الفم كما في الروضة ـ
و الأصل فيه ما روى العباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال استاكوا و لا تدخلو علي قلحا و القلح جمع أقلح و القلح صفرة الأسنان كما قاله في التبيان .

 # فوائد السواك :
ــ ( و في السواك ) عشر خصال : مطهرة للفم ، مرضاة للرب ، مفرحة للملائكة ، و يطيب النكهة ،  و يصفي الأسنان ، و يشد اللثة ، و يقوي المعدة ، و يقطع البلغم ، و يزيد في الفصاحة ، و اتباع السنة ، 
ــ و يكون بعود بشام أو أراك و البشام بفتح الباء هو شجر طيب الرائحة يستاك به كما قاله في الديوان و الله أعلم .  و يستاك بعود قابض من الطعم معلوم و لا خير في المجهول. قلت و المعنى في ذلك أن المجهول لا خير فيه و لا يؤمن من أن يكون سما ثم يغسله و يغسل فمه عند الفراغ و يحمد الله تعالى انتهى كلامه .
و في كتاب الرحمة قال صلى الله عليه و سلم السواك يزيد الرجل فصاحة و قال صلاة بسواك خير من سبعين صلاة بلا سواك ، و قال علي كرم الله وجهه السواك يجلب الرزق كما قاله في التبيان .

ــقد أمر النبي صلى الله عليه و سلم بالسواك و حث عليه و بالغ في استعماله ، و عن ابن عباس رضي الله عنهما قال في السواك عشر خصال : يطيب الفم ، و يذهب البلغم ، و يجلو البصر ، و يذهب بالحفر ، و يفتح المعدة ، و يوافق السنة ، و يفرح الملائكة ، و يرضي الرب عز و جل ، و يزيد في الحسنات ، و الحفر هو فساد الأسنان كما قاله في أدب الكاتب ، و قال في الصحاح يقال في أسنانه حفر إذا فسدت أصولها و الله أعلم . و قال علي رضي الله عنه قرآءة القرآن  و السواك يذهبان البلغم .

ــ و ينبغي أن يستعمل السواك بالإعتدال و لا يستقصى فتذهب حلاوة الأسنان و صفاؤها و ماويتها بذلك القبول و الأوساخ و الأبخرة المتصاعدة من المعدة فإذا أستعمل السواك بإعتدال جلا الأسنان و قواها و قوى العمور و أطلق اللسان و صفى الكلام و منه الحفر و طيب النكهة و نقى الدماغ و شهى الطعام
* و قوله العمور أي قوى اللثة و اللثة هو اللحم السائل بين الأسنان و أحد العمور عمر و منه سمي الرجل عمرا كما قاله في نظام الغريب ، و الحفر سبق تفسيره ، و النكهة ريح الفم و الله أعلم .
ــ و ينبغي أن يستاك على الأسنان و الحنك بالماء البارد في الصيف و الماء الحار في الشتاء ، و لا ينبغي أن يستاك متخم و لا صاحب قئ و لا من به سعال أو لقوة و لا من به عطش أو رمد أو خفقان .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً : التخلل " الخلال " :

# يسن التخلل بعد الفراغ من الطعام و بعد السواك ، و الخلال يراد به إستخراج مايحصل بين الأسنان و اللثة ، و روى الشيخ بإسناده قال أبو أيوب قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يا حبذا المتخللون من الطعام ليس شئ أشد على الملكين من بقية في الفم من أثر الطعام  ، و في رواية و أن يرى المؤمن أن يصلى و في فمه أو أضراسه شئ من الطعام و لا يبالغ في الخلال فإن منه تكون الدميلة و هي قروح تخرج من الرئة و لا بأس أن يكون بلسانه و أضر ما استعمل الخلال لعادة لا لحاجة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر : كتاب تسهيل المنافع في الطب و الحكمة للمؤلف إبراهيم بن عبد الرحمن بن إبي بكر الأزرق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق