الأحد، 3 يناير 2010

عمل سوائل لقتل الحشرات


(1) سائل لقتل الذباب و الناموس :ــ يلزم لعمله المواد الآتية : ـ
2    كيلو بيريثرم مسحوق
1    كيلو نفتالين
100 جم ستروناله
18 لتر كيروسين " صفيحة "
100 جم   د. د. ت نقي 100 %
* طريقة العمل : يوضع البيريثرم في الكيروسين و يترك مع التحريك من حين لآخر لمدة إسبوع ثم يضاف النفتالين و ال د . د .ت النقي و بعدها يترك مع التحريك لمدة يوم ثم يرشح بعد ذلك بتصفيته بقطعة من القماش لفصل الرواسب التي تركها البيريثرم ــ وبعدها تضاف السترونيلله لكي تكسبه الرائحة المقبولة ــ و يعبأ بعد ذلك .
ـــــــــــــــــ
(2) طريقة آخرى لعمل سوائل لقتل الذباب و الناموس .
ــ يباع في الأسواق سوائل تحوي المواد الفعالة في قتل الحشرات مركزة بأسماء مختلفة منها بيريثرم سائل مركز و مبيد كوبر المركز وغيرها ــ و إليك تركيبة أخرى : ــ
1 لتر " مبيد كوبر المركز " أو بيريثرم سائل مركز .
40 لتر كيروسين عديم الرائحة .

* طريقة العمل : يضاف مبيد كوبر إلى الكيروسين ويحرك لمدة قصيرة ليمتزج المبيد بالكيروسين جيداً فتحصل على سائل قوي يستعمل في قتل الذباب و الناموس و هو الذي يعرف بإسم ( فليت ) علماً بأن مبيد كوبر يحتوي على بايرثريتر ، بايبيرونيل ، بيوتوكسايد و كلها مواد فعاله في قتل الحشرات ، كما أنه يمكن إستعمال الكيروسين العادي المستعمل في النازل للوقود بدلاً من الكيروسين عديم الرائحة إلا أنه في هذه الحالة لابد من إضافة سترونيلله لكي تعطي الكيروسين رائحة مقبولة . 

ــــــــــــــــــ
(3) سائل لقتل البق و الصراصير و النمل :
1  كيلو  د. د. ت  نقي 100%
4  لتر كيروسين
5  لتر بنزين

* طريقة العمل :يذاب الــ    د. د. ت النقي في الكيروسين و البنزين و يترك لمدة ثلاثة أو أربعة أيام مع التحريك المستمر من آن لآخر لكي يذوب الـ   د. د. ت النقي في الكيروسين و البنزين جيداً . ثم يعبأ هذا السائل في الزجاجات الخاصة .

* طريقة الإستعمال : يرش هذا السائل بغزارة على خشب الأسرة بحيث تتشبع به و على جدران الحجرة و خاصة الأماكن التي بها آثار البق فتلاحظ أن مفعوله قوي جداً ويظل أثره مدة طويلة بعد رشه و في حالة الصراصير والنمل يرش في الشقوق و الأماكن التي يكثر بها وجود هذه الحشرات .
* البيريثرم : هو عبارة عن نبات له تأثير مميت على الحشرات و يرجع إكتشاف تأثيره السام إلى سيدة ألمانية و هو من النباتات التي نجحت زراعتها في مصر و تباع بذوره بقسم البساتين التابع لوزارة الزراعة و تزرع بذوره في شهر يوليو و سبتمبر في أصص (قصارى) ثم تنقل إلى الأرض في أكتوبر وتجنى زهاره في أبريل من كل عام و لعمل مسحوق البيريثرم تجفف الأزهار و تسحق حتى تصير ناعمه و تحلل بمنخل حريري .
ويمكن عمل سائل لقتل الحشرات بوضع 90 جرام من مسحوق البيريثرم في لتر من الكيروسين العادي ويترك لمدة إسبوع مع التحريك ثم يصفى ويضاف إليه السترونيلله لتعطيره .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق