الأحد، 3 يناير 2010

الزيوت العطرية


ــ الزيوت العطرية هي زيوت ذكية الرائحة ذات أصل نباتي و هي سهلة التطاير و توجد الزيوت العطرية في أغلب أجزاء النبات ، في الأزهار و الأوراق و الجذور و الثمار والسيقان . فتوجد في أزهار الورد و الياسمين و القرنفل و البنفسج و غيرها و توجد في أزهار و أوراق نبات النعناع و اللاونده و الموالح و توجد الزيوت العطرية أيضاً في أوراق و سيقان نبات القرفة.

وقد توجد في الأخشاب مثل الصنوبر والصندل و الأرز و في الجذور كما في العرقسوس و في البذور كما في جوز الطيب و الينسون و الشمر و في الثمار كما في الموالح مثل البرتقال والليمون و كما في البرجموت . و تستخلص هذه الزيوت العطرية من النباتات بطرق عديدة منها طريقة التقطير و طريقة الإذابة و الإستخلاص بواسطة المذيبات و طريقة العصر
ــ وتباع الزيوت العطرية في الأسواق بأسماء كثيرة و بإسعار مختلفة تختلف تبعاً لدرجة تركيز الزيت و الأصل النباتي المستخرج منه هذا الزيت .
ــ و توجد في الأسواق زيوت صناعية كثيرة لها روائح ذكية فيمكن الحصول من قطران الفحم وحده على كثير من الروائح الذكية و الزيوت العطرية فإذا علجت الفينول ( وهو المادة السامة المعروفة بإسم حامض الفنيك و التي تستخدم في التطهير و الفينول هو أحد المنتجات التي يحصل عليها من تقطير قطران الفحم ) بالصودا الكاوية و الكوروفورم فبالتسخين تحصل على مركبين أحدهما أبيض و الآخر زيت رائحته ذكية ــ فإذا أضفت إلى المركب الأبيض الكحول الميثيلي نتج عندك مركب ذو رائحة جميلة و إذا أضفت إلى الزيت الناتج حامض الخليك تكون لديك رائحة تشبه الفانيليا وتستخدم بدلاً منها أحياناً في عمل الفطائر الرخيصة .
و إذا عالجت الفينول بمحلول الصودا الكاوية تكون لديك مسحوق أبيض هو حامض السالساليك . و إذا أضفت إلى حامض السالساليك الكحول الميثيلي مع قليل من حامض الكبريتيك و سخنت المزيج تحصل على رائحة ذكية . 
ــ و توجد روائح عطرية حيوانية يرجع الأصل في تحضيرها إلى أصل حيواني مثال ذلك .
ــ المسك : يعتبر المسك من أقدم الروائح العطرية و هو يستخلص من حيوان يسمى غزال المسك يذبح هذا الحيوان بعد صيده ثم إزاله الغده المسكية .
ــ العنبر : مادة دهنية تتكون في معدات نوع خاص من الحيتان يسمى حوت العنبر .
ــ الزباد : مادة دهنية رخوة رائحتها قوية يحصل عليهامن حيوان يسمى قط الزباد . و هو حيوان وحشي  واغلب محصول العالم من الزباد مستخرج من القط الأفريقي الذي يتميز بكبر حجمه .
ــالكاستور : مادة دهنية و هي إفرازات غددية مجففة لنوع من الحيوانات يسمى كلب الماء .

* عمل الروائح العطرية : تحضر الروائح العطرية بإذابة الزيوت العطرية ( التي تباع في الأسواق ) في الكحول الأبيض النقي و يتحسن إزالة رائحة الكحول قبل إضافة الزيوت العطرية وذلك كما يأتي .
* طريقة إزالة رائحة الكحول الأبيض :
(1) يضاف ثلاثة أرباع جرام من كل من الجاوي و التولو مع نصف جرام من اللبان إلى لتر واحد من الكحول المعتاد و يترك لمدة إسبوعين و بعدها يمكن الحصول على كحول عديم الرائحة يصلح لإستعماله في الروائح العطرية .
(2) و توجد طريقة أخرى لإزالة رائحة الكحول و هي :
ــ يضاف إلى كل لتر كحول أبيض 4 جرام جير حي مسحوق و جرامان من الشب المسحوق و جرام واحد من روح الإيتير النتروزي ، و يرج جيداً و يترك لمدة أسبوع تقريباً مع الرج من آن لآخر . وبعدها يرشح المزيج بواسطة قمع و ورق ترشيح فنحصل بعد ذلك على كحول نقي عديم الرائحة يستخدم في العطور . و يلاحظ أنه ليس من الضروري إزالة رائحة الكحول عند عمل الروائح العطرية لأن رائحة الزيوت العطرية التي تضاف الى الكحول عند عمل الروائح العطرية تكفي لإخفاء رائحة الكحول و ظهور رائحة الزيوت العطرية و خاصة بعد مدة تبلغ شهر من تاريخ عمل الرائحة وذلك بعد أن يتم التخمر .
* تلوين الروائح العطرية : إذا رغبت في تلوين الروائح العطرية فتختار أزهار نبات ذات اللون المطلوب و تضعها في قليل من الكحول الأبيض و تتركها مدة يوم . و بعدها تأخذ الكحول بما فيه من اللون و تضعه على الرائحة العطرية فيكسبها اللون المطلوب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق