الجمعة، 5 فبراير 2010

إحتياطي ا ب ت . . . .


أرز
أغذى الحبوب بعد الحنطة و أحمدها خلطاً قيل حار يابس و قيل بارد يابس يعقل البطن إن طبخ باللبن قل عقله و إذا أخذ بالسكر سهل إنحداره و خصب البدن و زاد في المنى و آكله يرى أحلاماً حسنة و دقيقة مع شحم  كلي ماعز نافع من إفراط الدواء المسهل و هذا من أسرار الطب و قد روى إن سيد طعامكم اللحم ثم الأرز و عن علي مرفوعا الأرز شفاء لا داء فيه
أراك :
هو عود السواك قال أبو حنيفة هو أفضل ما أستيك به لأنه يفصح الكلام و يطلق اللسان و يطيب النكهة و يشهي الطعام و ينقي الدماغ و أجوده ما أستعمل مبلولا بماء الورد

أرنب :
لحمها يولد السوداء و أطيب مافيها المتن و الوركان و زعموا أنها تحيض

إسفاناخ :
بارد رطب جيد لخشونة الحلق و الصدر ملين للبطن .

أسطوخودس :
حار بارد يسهل السوداء و البلغم و ينفع بارد الدماغ و ضعيفه و منه يعمل شرابه و ينفع المغالي الحارة

آس :
بارد يابس في الثانية يقطع الإسهال و إشمامه يسكن الصداع الحار و مدقوقه على القروح و البثور ضماداً و يقوي الاعضاء ضماداً أيضاً و إذا جلس في طبيخه نفع من جروح المقعدة و الرحم و دهنه يسود الشعر و العرب تسمي الآس الريحان و ماؤه ينفع حرق النار و منه يعمل شرابه و ليس في الأشربة ما ينفع السعال و يقطع الإسهال إلا هو و شراب السفرجل و من حب الآس يعمل معجوله

أطرية :
حارة رطوبتها مفرطة تنفع السعال و خشونة الحلق و هي بطيئة الهضم و إذا إنهضمت كثر غذاؤها جداً

أليه :
حارة رطبة تضر المعدة و

أمير باريس :
بارد يابس قامع للصفراء قاطع للعطش مقو للكبد و عصارته تطهر اللون و يقع في النقوعات و الأقراص و في شراب الديناري

إنجبار :
بارد يابس شرابه يقطع الدم و لا يمسك الطبع و تلك خاصيته

أنيسون :
حار يابس يسكن وجع الجوف و يحلل النفخ و يدر الحيض و اللبن و المني  ويدفع ضرر السموم و الإكتحال بمائه يجلو البصر و لذلك تقصد الحيات نبته في أوائل الربيع فتكتحل به لأنها في الشتاء يضعف بصرها و يقع في المغالي و المطابيخ أول حرارته قوية و فيه رطوبة و غذائه متوسط بين المحمود و المذموم .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( حرف الباء )
بابونج
حار يابس في الأولى ملطف منفخ ملين محلل بلا جذب و تلك خاصيته و يدر البول و الحيض شرباً و جلوساً في طبيخة و يخرج الجنين و المشيمة و يقع في الضمادات و الحقن الحارة .
باقلا :
فيه برد و يبس و نفخ كثير ، عسر الغذاء إذا أكله الدجاج قطع بيضهن و أما مصلوقا فينفع السعال و أكله يرى أحلاما مشوشة و يذهل الفكر و يورث النسيان و قد قضى أبقبراط بجودة غذائه و غنحفاظ الصحة به ، إصلاحه أكله بالزعتر و الزيت و الملح

باذنجان :
الأسود منه يولد السوداء و سحق أقماعه نافع للبواسير و إصلاحه قليه في الدهن و أبيضه صالح الغذاء .

بردي :
بارد يابس يقطع الدم من الجراحة ذرورا و مضغه يقطع رائحة الثوم  و البصل و إذا نفخ رماده في أنف الراعف قطع دمه و قال بن سينا يقطع من النزف و يدمل الجرح

برقوق :
فعله قريب من فعل الخوخ و لقد ذكناه سابقاً

بزر قطونا :
بارد رطب ينفع الزحير و السحج و يسكن العطش و يلين الطبيعة و المقلي منه يعقل و لا ينبغي أن يسنعمل إلا صحاحاً .
بسفايج :
حار يابس يسهل السوداء و البلغم و يقع في المطابيخ و الحقن

بسر و بلح :
البسر حار و البلح بارد و كلاهما يدبغن المعدة

بصل :
حار و فيه رطوبة فضيلة أكله ينفع من تغيير المياه و يشهي الطعام و يهيج الباه و يقطع البلغم و شمه لشارب الدواء يمنع القئ  و مع اللحم يقطع زهومته 

بصاق :
قيل إن الصائم إذا تفل على عقرب قتلها .

بطيخ
الأخضر منه بارد رطب و الأصفر أميل إلى الحرارة  و العبد لى منسوب إلى عبد الله و تكثر حرارته بزيادة حلاوته و كله جلاء مدر للبول سريع الهضم و دلوك الأصفر مذهب لنمشة الوجه لاسيما بذره و يذيب حصى الكلى و المثانه و يستحيل إلى أي خلط صادف المعدة و قشر الأصفر إذا طبخ مع اللحم الغليظ انضجه و يجب على آكل البطيخ أن يتبعه طعاماً فإن لم يفعل عشا و ربما قيأ و متى فسد ينبغي أن يخرج من البدن فإنه يستحيل إلى كيفية رديئة سمية و ليتبعه المحرور سكنجبينا و المبرود زنجبيلا .

بط :
هو أحر من لحوم الدجاج

بقلة حمقاء :
و هي الرجلة و القرقج و الفرحين باردة رطبة تنفع المواد الصفراوية و خاصيتها بالخل أكلاً و ضماداً و تنفع الضرس و تقطع الباه و تضعف شهوة الطعام  و من رماها في فراشه لم ير مناماً و لا حلماً

بلوط
بارد يابس أكله ينفع لم يبول في الفراش

بندق :
فيه حرارة و يبس بطئ الهضم و يولد المرارة و يهيج القئ و الصداع و يزيد في الدماغ و ينفع من السموم 

بنفسج :
بارد رطب في الأولى و قيل فيه حرارة يسكن الصداع الدموي شماً و ضماداً و جلوساً في طبيخه و شرابه ينفع النزلات و يسكن الأوجاع الباطنية و يستعمل في الحقن و النقوعات و المطابيخ و الأقراص و الفتايل و الضمادات 
بورق :
حار يابس يلين الطبيعة و يدخل في أنواع الحقن و في معجون الكمون
بيض :
أفضله بيض الدجاج و النيمرشت  أفضل من الصلب و فيه إعتدال و الصلب من مشويه يستحيل إلى الدخانية و محه أميل إلى الحرارة  وبياضه إلى البرودة و إذا طلى الوجه ببياضه منع تأثير الشمس و ينفع من حرق النار ضماداً و يمنع التمغيص و يسكن أوجاع العين و البيض النيمرشت ينفع السعال و خشونة الصدر و بحة الصوت و تنفث الدم و هو جيد الكيموس كثير الغذاء و يزيد في الباه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( حرف التاء )
تراب :
ذكره الله تعالى فقال إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب مزاجه بارد يابس مجفف للرطوبات

ترمس :
حار يابس أكله مع العسل يقتل الدود و كذلك ضماده على السرة  و دقيقه يذهب الآثار من الوجه و ماؤه يقتل البق

ترنجبين :
فيه حرارة تسهل برفق و هو من أدوية الأطفال و هو من المن

تربد : 
حار يابس  يسهل البلغم الرقيق فإذا أضيف إليه الزنجبيل  أسهل الغليظ و يقع في المطابيخ و الحقن و الحبوب

تفاح :
فيه رطوبة فضلية و الحامض منه أبرد و الذي يدعى الفتحي و روي انه يقوي القلب و منه يعمل شراب تفاح يقوي القلب و ينفع الوسواس و أكل الحامض منه يورث النسيان .

توت :
أما الشامي منه فهو بارد قابض و الفج منه يشيه السماق في أفعاله و منه يعمل مربى نافع لأوجاع الحلق و الأبيض منه أقل غذاء و أردأ للمعدة و ينبغي أن يؤكل قبل الطعام و يشرب عليه الماء البارد

تمر :
خير التمور البرني و عن أبي هريرة دواء ليس فيه داء و في رواي ة عنه عليه الصلاة و السلام : أطعموا نسائكم التمر فإن من كان طعامها التمر خرج ولدها حليماً و أما الرطب فكان طعام مريم و لو علم الله خيراً منه لأطعمها إياها قال الله تعالى " وهزي إليك بجذع النخل تساقط عليك رطباً جنيا فكلي " و كان ينقع لرسول الله صلى الله عليه و سلم يشربه الغد و بعد الغد ثم يأمر به فيسقى أو يهراق و في رواية أكل التمر أمان من القولنج و قال بن عباس كان أحب التمر إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم العجوة ، قال المؤلف فإن في العجوة غذاء فاضل كاف و إذا أضيف إليه السمن تمت كفايتها و في رواية العجوة من فاكهة الجنة ذكر هذه الأحاديث أبو نعيم في كتاب الطب له و عن سعد بن أبي وقاص مرفوعاً من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم و لا سحر 

تمر هندي :
بارد يابس في الثانية يسهل الصفراء و يقطع القئ و يصر الصدر و يقع في المنقوعات و المطابيخ و السكنجبين و منه يعمل شرابه و هو قاطع للعطش .

تين :
 أجوده الأبيض النضيج المقشر و الرطب أجود من اليابس و فيه حرارة و هو كثير الغذاء سريع الإنحدار و هو أغذى من جميع الفواكه و فيه تليين للطبع و تسكيين للعطش الكائن عن بلغم و ينفع السعال المزمن و يدر البول و يفتح السدد و لأكله على الريق منفعة عظيمة في تفتيح مجاري الغذاء خصوصاً مع اللوز و الجوز و قال أبو الدرداء عن النبي صلى الله عليه و سلم لو قلت إن فاكهة نزلت من الجنة لقلت التين لأ فاكهة الجنة بلا عجم كلو منه  فإنه يقطع البواسير و ينفع النقرس و قال الأطباء إدمان أكله يعمل البدن .  والجميز ردئ للمعدة قليل الغذاء .




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( حرف الثاء )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق